قسم علوم الحياة ينظم دورة تدريبية حول قياس مؤشرات النمو الخضري والمؤشرات الفسلجية

دورة تدريبية

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة دورة تدريبية عن (قياس مؤشرات النمو الخضري والمؤشرات الفسلجية للعينات النباتية والطحلبية). ألقاها كل من: (أ.م.د. فاطمة كريم خضير)، و (م.د. قيود ثعبان يوسف)، و (م. هديل محمد ثابت).

حيث هدفت الدورة إلى شرح مفهوم النمو Growth بانه الزيادة في المادة الجافة ولهذا فان النضج الفسيولوجي للنبات يقاس عندما تصل المادة الجافة حدها الاقصى.و شرح مفهوم التطور او التكشف Developmentهي التغيرات المورفولوجيا التي تطرا على النبات مثل ظهور الاوراق و السيقان والازهار والثمار و البذور التي تصاحب النمو.

كما تضمنت الدورة عدة محاور عن مؤشرات النمو سواء كانت مؤشرات النمو الخضري وتشمل ارتفاع النبات –عدد الاوراق –المساحة الورقية – الوزن الطري و الجاف للمجموع الخضري . أو مؤشرات النمو الجذري : وتشمل طول الجذر – قطر الجذر – الوزن الطري والجاف للمجموع الجذري، ومؤشرات النمو الثمري، ومؤشرات النمو الفسلجية وطرق قياسها.

وقد دعا الباحث إلى الاهتمام بهكذا مواضيع من أجل معرفة كيفية قياس مؤشرات اخرى في النبات والطحالب مثل مؤشرات النمو الجذري وقياس العناصر المعدنية والمقارنة بينها وبين الاصناف الاخرى لما لها اهمية فضلاً عن استخدام طرق اخرى في قياس المؤشرات ومعرفة اسباب نتائجها.

للاطلاع على الصور