تدريسي من قسم الفيزياء يحصل على شهادة الدكتوراه في الخصائص التركيبية والإلكترونية والبصرية في الفيزياء

مناقشة اطروحة دكتوراه

حصل التدريسي (م. عباس فاضل هادي محمد) من قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة على شهادة الدكتوراة من كلية العلوم / الجامعة المستنصرية عن اطروحته الموسومة بعنوان: (الخصائص التركيبية والالكترونية والبصرية لـ متغاير البنىMSe2(M=Pt,Sn)/GaX(X=P,Se)).

حيث كان الهدف من الاطروحة هو إجراء حسابات الخصائص الهيكلية والبصرية والإلكترونية للطبقات الأحادية GaP وGaSe وPtSe2 وSnSe2 (أوراق النانو)، بالإضافة إلى تأثير التراص على PtSe2/GaP وPtSe2/GaSe وSnSe2/GaP وSnSe2/GaP،

كما وتضمنت الاطروحة معرفة الطبقات الثنائية التي هي محط اهتمام الباحثون من خلال اكتشاف الميزات الفريدة التي تقدمها فوق نظيراتها أحادية الطبقة. يمكن استخدام الهياكل غير المتجانسة الناتجة، والتي نتوقع أن يكون بها فجوة مقبولة لامتصاص الصور، في الأجهزة الإلكترونية النانوية والأجهزة الإلكترونية والأجهزة الكهروضوئية مثل الخلايا الشمسية. ولذلك، سيتم فحص هذه المواد لأول مرة باستخدام نظرية الكثافة الوظيفية (DFT).

وقد توصل الباحث إلى الأعمال المستقبلية مندخلال راسة تأثير درجات الحرارة المرتفعة والضغط على التركيب الإلكتروني والخصائص البصرية للطبقات الأحادية والتراكيب المتغايرة. ودراسة تأثير عيوب الشواغر على الخصائص الإلكترونية والضوئية للهياكل المتغايرة المدروسة. فضلاً عن تأثير السلالات الرأسية وثنائية المحور على الخواص الإلكترونية الضوئية للهياكل المتغايرة المدروسة باستخدام حسابات DFT.