قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول التوصيف الكيميائي والحيوي للزيوت الأساسية

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (التوصيف الكيميائي و الحيوي للزيوت الأساسية لبعض المستخلصات النباتيه و تأثيرها على طفيلي Leishmania donavani (Ross,1903) خارج الجسم الحي) للطالبة (مريم صلاح عبد الحسن علي الطائي)، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (حنان زوير مخلف)، و المشرف الثاني الاستاذ المساعد الدكتور (يعرب مضر القزويني).

حيث هدفت الدراسة إلى معرفة مدى انتشار الإصابة بين الأطفال لهذا النوع من الطفيليات في محافظة كربلاء تقليل سمية المركبات والعلاجات الكيميائية باستعمال المستخلصات النباتية والزيوت الطارة. كذلك معرفة مدى فعالية التراكيز للزيوت الطيارة لنبات اللافندر ونبات السرو المتوسط والتأثير التازري لزيت اللافندر والسرو المتوسط في تثبيط نمو وحيوية الطور أمامي السوط لطفيلي الليشمانيا الإحشائية خارج جسم الكائن الحي in vitro.

واوصت الدراسة إلى استخدام المكونات النشطة بيولوجيا لنبات اللافندر والسرو المتوسط لمكافحة نمو خلايا الطفيلي بطورها أمامي السوط.
دراسة تأثير المستخلصات النباتية لنبات اللافندر على غشاء الخلية الطفيلية لمعرفة العوامل المؤدية لموت الطفيلي اذ يمكن هذا المسار وسيلة جيدة لا نتاج علاج فعال ضد طفيلي الليشمانيا الحشوية في المستقبل. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور