تدريسية من قسم علوم الحياة تحصل على شهادة الدكتوراه في دراسة تاثير مستخلصات بعض النباتات الطبية بصيغتها الطبيعية والنانوية في تثبيط نمو بعض المبيضات

مناقشة اطروحة دكتوراه

حصلت التدريسية (م. سراب فاضل حسين) من قسم علوم الحياة على شهادة الدكتوراة من كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كربلاء عن اطروحتها الموسومة بعنوان (دراسة تاثير مستخلصات بعض النباتات الطبية بصيغتها الطبيعية والنانوية في تثبيط نمو بعض المبيضات).

وقد كان الهدف من الاطروحة هو معرفة افضل تاثير لاحد المستخلصات النباتية لخمس من النباتات الطبية بشكلها الطبيعي ثم تحويلة الى الشكل النانوي ومقارنة التاثيرين ضد بعض انواع المبيضات

كما وتضمنت الاطروحة على تفوق المستخلص الكحولي لجذور نبات عرقسوس على بقية النباتات الاخرى في تثبيط انواع المبيضات التي تصيب المهبل و تحضير مستخلص نانوي هجين من جذور نبات عرقسوس فضلاً عن كفاءة المستخلص النانوي الهجين في تثبيط جميع انواع المبيضات وفي جميع التراكيز.

وتوصلت الباحثة إلى دراسة انواع الفطريات المعزولة من مناطق اخرى مثل الفم ،البلعوم وغيرها و دراسة تاثير المستخلص النانوي المحضر على عوامل الضراوة و دراسة سمية المستخلص النانوي المحضر. وقد حصلت التدريسية على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور