تدريسية من قسم علوم الحياة تنشر بحثاً علمياً حول Use molecular markers analysis and sensory methods in the revelation of fragrance in Iraqi rice

نشر بحث علمي

نشرت (م.د. بان عبد الحسين الخفاجي) التدريسية في قسم علوم الحياة بحثا علمياً بعنوان (Use molecular markers analysis and sensory methods in the revelation of fragrance in Iraqi rice)، في مجلة (Journal of Pharmaceutical Sciences and Research) العالمية.

وقد تلخص البحث الى كيفية استخدام تقنية (Allele-Specific Amplification) مع استخدام أربعة برايمرات هي External Sense Primer (ESP)، External Antisense Primer (EAP)، Internal Fragrant Antisense Primer (IFAP)، و Internal Non fragrant Sense Primer (INSP)، باستخدام الحبوب والأوراق للتمييز بين أصناف الأرز العطرية.

حيث أظهرت النتائج أن نتائج هذه التقنية في سبعة أصناف من الأرز تمثل اليلات غير عطرية، اما التسعة أصناف الأخرى من الأرز تمثل اليلات عطرية. لم يتمكن التصنيف الحسي أو التحليل الجزيئي بمفرده من تحديد الحالة العطرية بشكل كامل. ولوحظ أن دمج طرق التصنيف الحسي مع التحليل الجزيئي كان سريعًا وموثوقًا لفحص الأصناف العطرية. متمنين لها مزيداً من الإبداع والتقدم في المجالات البحثية المهتمة خدمةً لعراقنا الحبيب ومن الله تعالى التوفيق.