تدريسية من قسم علوم الحياة تنشر بحثاً حول Taxonomic study for the genus bupleurum L. (apiaceae) in Iraq using chloroplast gene RPL16

نشر بحث علمي

نشرت (م.د. بان عبد الحسين الخفاجي) التدريسية في قسم علوم الحياة بحثا علمياً بعنوان (Taxonomic study for the genus bupleurum L. (apiaceae) in Iraq using chloroplast gene RPL16)، في مجلة (Indian Journal of Public Health Research and Development) وذات معامل تاثير 2.219.
وقد تلخص البحث الى شرح الجنس (Bupleurum) بأنه يعود إلى العائلة (Apiaceae) في العراق. يتواجد في منطقة شمال العراق، خاصة في جبل حصاروست (شمال شرق أربيل) في منطقة رواندوز . في العراق، وتم إجراء دراسة جزيئية باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) لاستكشاف التسلسل الكامل لجين الكلوروبلاست Rpl16، والذي تم تحديده لأربعة أنواع من الجنس المذكور , واستخدمت تحليلات تجميعية باستخدام برامج PhyDE وmega6 لتحليل العلاقة الوراثية ودرجة القرابة بين الأنواع الأربعة.
حيث هدف البحث الى توضيح صلة القرابة الوراثية بين الأنواع الأربعة للجنس قيد الدراسة وانها تعود لنفس الجنس. متمنين لها مزيداً من الإبداع والتقدم في المجالات البحثية المهتمة خدمةً لعراقنا الحبيب ومن الله تعالى التوفيق.