تدريسي من قسم علوم الحياة ينشر بحثاً علمياً حول العلاقة بين مستويات الدهون الضارة LDL وبروتين PCSK9 لدى مرضى الشرايين التاجية

نشر بحث علمي

نشر التدريسي في قسم علوم الحياة  المدرس المساعد (ذوالفقار عباس متعب) في كلية التربية للعلوم/جامعة كربلاء بحثاً بعنوان (العلاقة بين مستويات الدهون الضارة LDL وبروتين PCSK9 لدى مرضى الشرايين التاجية للمرضى الراقدين في مستشفى محافظة كربلاء المقدسة).

والذي نشر في مجلة عالمية (World of Science: Journal on Modern Research Methodologies)، والتي تصدر من دور نشر (Universal Publishing Press) في الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث يهدف هذا البحث إلى فحص ما إذا كانت المستويات المنتشرة لـ PCSK9 مرتبطة بمجموعات فرعية من LDL. كما تضمن قياس 70 مريضاً يعانون من مرض الشريان التاجي. تم قياس مستويات PCSK9 و LDL و 30 التحكم في الصحة.
وكانت النتائج ان 80% من المرضى من الرجال، بمتوسط عمر يتراوح بين 40 و70 عامًا. أظهر المرضى بشكل متزايد مستويات PCSK9 أعلى مقارنة بمجموعة المراقبة المكونة من 30 ذكرًا. وارتبطت مستويات PCSK9 في الدم بعلاج CM لدى المرضى، في حين كان لـ NCM تأثير معاكس. أظهر المرضى الذين كانت مستويات PCSK9 لديهم أعلى من المتوسط ارتفاعاً ملحوظًا.