تدريسي من قسم علوم الحياة يحصل على شهادة الدكتوراه في دراسة تقييم بعض المؤشرات الحيوية والفسيولوجية والوراثية لدى مرضى القلب الإقفاري الذكور في محافظة كربلاء

مناقشة اطروحة دكتوراه

حصل التدريسي (م.م. ذوالفقار عباس متعب) من قسم علوم الحياة على شهادة الدكتوراة من كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كربلاء عن اطروحته الموسومة بعنوان (تقييم بعض المؤشرات الحيوية والفسيولوجية والوراثية لدى مرضى القلب الإقفاري الذكور في محافظة كربلاء).

وكان الهدف من الاطروحة هو التعرف على مرض الشريان التاجي الذي هو سبب رئيسي للوفيات واعتلال الصحة. ومعرفة السبب الكامن وراء ذلك هو عملية تصلب الشرايين، مما يؤدي إلى تضييق الشرايين التاجية، مما يحد من تدفق الدم إلى عضلة القلب. يتزايد انتشار أمراض القلب التاجية في جميع أنحاء العالم بما في ذلك مجتمعنا، الأمر الذي لا يتطلب فقط التعرف بشكل أفضل على العلامات التحذيرية للأزمة القلبية، ولكن أيضًا حاجة هائلة لمزيد من الجهود التي تستهدف الوقاية.

وقد تضمنت الاطروحة على توفير نظرة ثاقبة لمعرفة التغيرات الفسيولوجية التي تساعد في التنبؤ وتشخيص أمراض الشريان التاجي (CAD)، لتقييم دور الاختبارات البيوكيميائية في تقييم المرضى الذين يعانون من خطر معتدل للإصابة بأمراض الشريان التاجي، ولا شك أن هذه المعلومات ضرورية كخلفية. لأي برامج يتم وضعها في المستقبل لدراسة CAD وعلاج هذا المرض أيضًا.

كما توصل الباحث إلى تقدير المؤشرات الحيوية ((بروتين كونفيرتاز سبتيليسين كيكسين 9 (PCSKA)، عامل نمو الخلايا الليفية 21، ليبوكالين و عامل بروتين فون ويلبراند (المستويات في المصل) فضلاً عن قياس ضغط الدم لجميع المرضى والمجموعة الضابطة والمقارنة بين المؤشرات الحيوية لدى المرضى والمجموعة الضابطة. والمقارنة بين كل المؤشرات الحيوية لدى المرضى حسب العمر ومؤشر كتلة الجسم ونوع المرض ومستوى المدخن وضغط الدم قارن بين الذبحة الصدرية المستقرة وغير المستقرة واحتشاء عضلة القلب. وقد حصل التدريسي على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور