قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير عن استخدام طريقة طيفية انتقائية لتقدير ايونات الكوبلت والكادميوم والرصاص بواسطة معقداتها مع ليكاندي شف

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالب(محمد وصفي طاهر) عن رسالته الموسومة بعنوان (استخدام طريقة طيفية انتقائية لتقدير ايونات الكوبلت والكادميوم والرصاص بواسطة معقداتها مع ليكاندي شف (PTMH) و (MMPH))، بإشراف (أ.م.د.ساجد حسن كزار) و (أ.د.هيثم دلول حنون). وقد تمثلت الدراسة بالتالي:

1. تحضير ليكاندين جديدين من مركبات شف بطريقة التصعيد التقليدية ، وشُخص الليكاندين بتقنية الأشعة المرئية –فوق البنفسجية (UV-Vis) المغناطيسي.
2. اجراء دراسة طيفية لمعقدات الايونات الفلزية المختارة قيد الدراسة بالأشعة المرئية –فوق البنفسجية (UV-Vis) ثم تحديد الطول الموجي الاعظم للامتصاص لمعقدات الايونات الفلزية.
3. دراسة الظروف الفضلى لتقدير أيونات] Co(II) ،Cd(II) ، [Pb(II) باستخدام الليكاندين المحضرين.
4. دراسة الدوال الثرموديناميكية للمعقدات في درجات حرارية مختلفة .
5. دراسة طبيعة الارتباط بين الليكاندين والايونات الفلزية المختارة قيد الدراسة.
6. دراسة حركيات التفاعل (رتبة التفاعل و ثابت سرعة التفاعل ومعدل سرعة التفاعل ) للمعقدات قيد الدراسة.

وجاءت الاستنتاجات :

1. تم تحضير الليكاندين ( PTMH ) و ( MMPH ) بطريقة التصعيد وهي طريقة بسيطة وذات منتوج عال وكانت وفق ظروف مبسطة.
2. عن طريق أستعمال تقنية مطيافية الأشعة تحت الحمراءFT-IR)) والرنين النــــووي المغناطيســــــــــي) 1H-NMR).
3. امكانية استخدام الكاشفين ( PTMH ) و ( MMPH ) طيفيا بتقدير كميات مايكروغرامية من الكوبلت (II) و الكادميوم (II) و الرصاص (II).
4. شهدت أطياف الأشعة فوق البنفسجية المرئية لمعقـــــــدات (Pb (II) , Cd (II) , Co(II مع الكاشفين ( PTMH ) و ( MMPH) قمما للأطوال الموجية أعلى من قمم الامتصاص.
5. إن طريقة تقدير Pb(Ⅱ) , Cd(Ⅱ) , Co(Ⅱ) مع الكاشفين المحضرين طريقة سريعة وبسيطة بعد تثبيت الظروف الفضلي من الدالة الحامضية.
6. إن القيم السالبة للدوال الثرموديناميكية لمعقدات Pb(Ⅱ) , Cd(Ⅱ) , Co(Ⅱ) دليل على تلقائية التفاعل وان هذا التفاعل باعث للحرارة .
7. تتبين نتائج الدوال الحركية ان جميع المعقدات لكلا الليكاندين تخضع لمعادلة من الدرجة الثانية .
8. بعد التوصل الى نتائج تعيين تكافؤية المعقدات بطريقة النسب المولية وطريقة جوب يتبين أن نسبة الليكاند للأيون هي (1 : 2) اي مول واحد من الأيون الفلزي مع مولين من الليكاند لكل المعقدات المحضرة قيد الدراسة.
9. عن طريق حساب قيم معامل الامتصاص المولاري والانحراف النسبي المئوي والضبط نستنتج بأن هذه الطرق التحليلية حساسة وسهلة وسريعة وذات دقة وضبط وانتقائية جيدة.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه واستخدامه للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالب ولمشرفه ولقسم الكيمياء وكلية التربية للعلوم الصرفة على هذا الإنجاز العظيم ومن الله تعالى التوفيق.

للاطلاع على الصور