قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول تأثير المبيد الحشري على بعض المعايير الحيوية لحشرة خنفساء اللوبيا الجنوبية

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (دراسة مقارنة لتأثير مبيد حشري على بعض المعايير الحيوية لحشرة خنفساء اللوبيا الجنوبية قبل وبعد تحميله على مركب نانوي أخضر)، للطالبة (سندس ياسين شنين)، بإشراف (أ.م.د. منى إبراهيم جاسم).

حيث هدفت الرسالة إلى دراسة تأثير المستخلص المائي الحار لنبات المورينجا والمركب النانوي و المبيد ذو الأصل النباتي والمبيد ذو أصل حيوي في هلاك الأدوار البالغة وغير البالغة لخنفساء اللوبيا الجنوبية.

كما تضمنت الرسالة على مستخلص أوراق نبات المورينجا له تاثيراً في نسب هلاك خنفساء اللوبيا الجنوبية والعلاقة عكسية بين تراكيز المستخلص ونسب الهلاك وإنتاج البيض وفقس البيض وانبات البذور.

واوصت الدراسة إلى إجراء دراسات حول تأثير مستخلص أوراق نبات المورينجا والمركب النانوي الأخضر على آفات حشرية ومخزنية آخرى.تجريب تأثير مستخلصات نباتية اخرى قبل وبعد تحويلها إلى مركب نانوي أخضر على جوانب حياتية مختلفة لخنفساء اللوبيا الجنوبية ،تجريب تداخل مبيدات اخرى مع مستخلص المورينجا والمركب النانوي الأخضر على حياتية خنفساء اللوبيا الجنوبية وغيرها من الأناث الحشرية المخزنية. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور