مدير حسابات كلية التربية للعلوم الصرفة يحصل على شهادة الماجستير في التدقيق المحاسبي

مناقشة رسالة ماجستير

حصل السيد (ثائر سعيد فخري) مدير الحسابات في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء على شهادة الماجستير من الجامعة الإسلامية في لبنان عن رسالته الموسومة بعنوان (التكامل بين تقنيتي بطاقة العلامات المتوازنة و التكلفة المستهدفة في تقويم وتحسين الأداء الاستراتيجي دراسة تطبيقية في معمل اسمنت الكوفة).

حيث هدفت الرسالة إلى دراسة استخدام تقنية التكلفة المستهدفة وتطبيقها في عينة البحث المتمثلة بمعمل اسمنت الكوفة وذلك لوجود تقنيه كلفوية تقليدية غير قادرة على تقويم وتحسين الأداء الاستراتيجي و تقويم وتحسين الأداء الاستراتيجي عن طريق تطبيق مقاييس بطاقة العلامات المتوازنه في عينة البحث المتمثلة في معمل اسمنت الكوفة. فضلاً عن توليد تكامل ناتج عن مزج تقنية بطاقة العلامات المتوازنة و التكلفة المستهدفة لغرض تقويم وتحسين الأداء الاستراتيجي.

وكانت اهم نتائج البحث هو تنظيم التكاليف التقليدية المستخدمة في الوحدات الاقتصادية العراقيه عامة ومعمل اسمنت الكوفه خاصة لا تفي لمتطلبات وأهداف الادارة ولا تساعد في عملية اتخاذ القرار.

و اوصت الرسالة إلى اهتمام معمل اسمنت الكوفة بإجراء التكامل بين تقنيتي بطاقة العلامات المتوازنة وتقنية التكلفة المستهدفة لدور التكامل المهم في تخفيض التكاليف وزيادة المنافسة الاقتصادية، وتحسين الأداء العام، كما تساعد هذه التقنيات على قياس الأداء المالي وغير المالي ومعرفة مدى تحقيق الوحدات الاقتصادية لأهدافها الاستراتيجية فضلاً عن تفعيل دور الجامعات العراقية الارشادي في توجيه الوحدات الاقتصادية العاملة في القطاع العام الحكومي والمختلط بأهم التطورات الأخيرة الحاصلة في مجال حقول محاسبة التكاليف و زيادة الأرباح، تحسين مؤشرات الربحية، وتحسين مؤشرات الإنتاجية.