قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول تأثيـــر التغايرات في جيــن ND1 و BRAF وبعـض المعاييــر الفسلجيــــة في مرضــى سرطــان الغــدة الدرقيــة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (تأثيـــر التغايرات في جيــن ND1 و BRAF و بعـض المعاييــر الفسلجيــــة في مرضــى سرطــان الغــدة الدرقيــة)، للطالبة (حوراء عبد الحميد محسن)، بإشراف (أ.م.د زينب نزار جواد) مشرفاً اول، و (أ.م.د. هبة علوان عبد السلام) مشرفاً ثاني.
حيث كان الهدف من الرسالة هو دراسة بعــض عوامـل الخطــورة المؤثرة على نســب الإصــابة بسرطان الغدة الدرقيــة مثل (الجنس ، التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الغدة الدرقية، العمر، التدخين، ارتفاع ضغط الدم)، و استخــدام بعض التقنيات الجزيئيــة لمعرفــة الارتبــــاط بيـــن عـــــدد نســــخ الـDNA داخـــل المايتـــوكوندريــا مـــع الإصابـــة بسرطــان الغــــدة الدرقيــــة.
فضلاً عن دراسة التعـــدد الشـكلي المفــرد SNPs في جيـن (BRAF) باعتبــاره من الجينـات المهمة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية ومقارنة التعددات الشكلية والطــرز الجينيـــة في تلك الجينـات مــع ما تم دراسته وتسجيله عالمياً ومحلياً.
وقد استنتجت الدراسة إلى ارتباط بعض عوامـل الخطــورة المتمثلـة بـ (الجنس، التاريخ العائلي، العمر، التدخين) مع نسب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية .كما ان الكشف عن وجود اثنين من الـتعددات الشكلية SNPs وهما (rs2128998142 and rs2128998351) في جين BRAF وهي تغايرات شكلية غير مدروسة مع هذا المرض.

فضلاً عن ارتباط التغييرات الهرمونية بخطر الاصابة بسرطان الغدة الدرقية ووجد أن لزيادتها أثر كبير في الاصابة بسرطان الغدة الدرقية . وانارتفاع مستويات معايير الاجهاد التأكسدي عند الاصابة بسرطان الغدة الدرقية و انخفاض في مستويات مضادات الاكسدة.
كما اوصت الدراسة إلى دراسة عوامل خطورة أخرى مرتبطة بمرض سرطان الغدة الدرقية .و استخدام الفحص الجزيئي في مراكز الأورام بالمستشفيات العراقيـة كوسيلـة للكشـف المبكــرعن السرطـان والكشف عن الطفرات الجديدة والتغايرات الشكلية في الجينات الرئيسية والثانوية المسببة لسرطان الغدة الدرقية. و دراسة و تشخيص الأنواع الأخرى من التعــددات الشكليــة (SNPs) او الطفرات الموجودة في جين BRAF
فضلاً عن اجراء الفحوصات الدورية لقياس مستويات هرمونات الغدة الدرقية كونها مؤشر للاصابة بسرطان الغدة الدرقية. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور