تدريسية من قسم علوم الحياة تنشر بحثاً علمياً حول دراسة وراثية لعينات حية من بطنيات الأقدام من نهر الفرات

نشر بحث علمي

نشرت التدريسية (أ.م.د. حنان زوير مخلف) من قسم علوم الحياة بحثا علمياً بعنوان Genetic analysis is compatible with recent human-mediated range expansion of Filopaludina from India into the Mesopotamian Plain، وبالتعاون مع فريف بحثي الماني من جامعة (University of Giessen, Germany) في احدى مجلات سكوبس العريقة (Journal of Molluscan Studies) التابعة لدار النشر (Oxford University Press).
  وقد كان الهدف من البحث هو دراسة وراثية لعينات حية من بطنيات الأقدام من نهر الفرات , اذ تعد من الدراسات الاولى في هذا المجال .اعتمدت الدراسة على التحليل الوراثي للمجتمع  السكاني للنوع “Filopaludina bengalensis” الذي ينتمي الى القواقع النهرية Viviparidae  من نهر الفرات (العراق) والهند، والذي يقع على بعد أكثر من 4000 كيلومتر من المنطقة التي تنتمي إليها. وقد اختيرت هذه المجموعة وذلك لتوزيعها العالمي وسجلها الأحفوري الغني من خلال تحديد التسلسل التتابعي  للعديد من جينات الميتوكوندريا والجينات النووية

حيث هدفت الدراسة الى  اختبار فيما إذا كانت هذه المجموعة تنتمي بالفعل إلى F. bengalensis من الهند وكيفية ارتباط بافي افراد الجنس. يُظهر التطور الجزيئي أن الأفراد من العراق يشكلون مجموعة أحادية العرق مع مجموعات أخرى من F. bengalensis من الهند وF. doliaris من الهند الصينية. حيث تشير شبكة النمط الفردي إلى ارتباطات أوثق بالسكان من غرب الهند وتشير أيضًا و بدعم من السجلات الأحفورية ، إلى أن سهل بلاد ما بين النهرين قد استعمره البشر منذ قرون مضت. متمنين لها مزيداً من الإبداع والتقدم في المجالات البحثية المهتمة خدمةً لعراقنا الحبيب ومن الله تعالى التوفيق.