كلية التربية للعلوم الصرفة تفتتح مختبر الأبحاث والفحوصات الكيميائية الحاصل على شهادة الاعتمادية من الهيئة العراقية للاعتماد

حفل افتتاح مختبر الابحاث والفحوصات الكيميائية

بحضور السيد رئيس جامعة كربلاء (أ.د. باسم خليل السعيدي) المحترم والمساعدين العلمي (أ.د. نجم عبد الحسين نجم) المحترم والإداري (أ.د. أكرم محسن الياسري) المحترم وعدد من عمداء الكليات ومدراء الدوائر في محافظة كربلاء المقدسة. تم افتتاح مختبر الأبحاث والفحوصات الكيميائية في قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة. حيث إستقبلت السيدة عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ الدكتورة (حميدة عيدان سلمان) المحترمة الضيوف الكرام الذين تواجدوا في الكلية لحضور حفل الافتتاح. يعتبر مختبر الأبحاث والفحوصات الكيميائية أحد مختبرات قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة كربلاء، الذي حصل على شهادة الاعتمادية ISO 17025:2017 في المواصفة العراقية لمياه الشرب المعبأة. يقدّم المختبر كذلك خدمة إجراء الفحوصات الكيميائية لطلبة الدراسات العليا والباحثين من داخل الكلية وخارجها. ويتضمن المختبر عدة أجهزة أهمها:

١- جهاز مطيافية الامتصاص الذري Atomic Absorption Spectroscopy، والذي يتيح تحديد تراكيز الفلزات في المحاليل بدقة عالية تصل إلى تراكيز بحدود 1 ppm باستخدام اللهب وإلى حدود ppb 1 باستخدام فرن الكرافيت. يستخدم هذا الجهاز في تحديد تركيز عنصر الكادميوم Cd في مياه الشرب المعبأة كجزء من متطلبات المواصفة العراقية لمياه الشرب المعبأة.
٢- جهاز ATR-FTIR: يستخدم هذا الجهاز في تشخيص المجاميع الفعالة في المركبات العضوية واللاعضوية، والجهاز مزود بوحدة ATR التي تسمح بإجراء الفحوصات على العينات الصلبة والسائلة بسهولة كبيرة.
٣- جهاز UV-Visible Spectrophotometer: يتيح هذا الجهاز تحديد تراكيز المركبات في المحاليل باستخدام الأشعة المرئية وفوق البنفسجية.
٤- جهاز HPLC: ويستخدم لفصل وتحديد وقياس المركبات في المحاليل المتنوعة.

متمنين المزيد من الإبداع والتقدم في مجال الأنشطة العلمية الهادفة خدمةً لكليتنا العزيزة ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور