قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير عن التقدير الطيفي لأيونات الكادميوم (II) و الزئبق(II) باستعمال كواشف عضوية آزو-آزو شف مشتقة من الاميدازول

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالب (منتظر محمد علي) والموسومة بعنوان (التقدير الطيفي لأيونات الكادميوم (II) و الزئبق(II) باستعمال كواشف عضوية آزو-آزو شف مشتقة من الاميدازول)، بإشراف الاستاذ الدكتور (منير عبد العالي الدعمي)، والأستاذ (صالح هادي كاظم). وقد هدفت الدراسة الى:

1- تحضير كاشفين من مركبات الأزو و شف آزو بطريقة الأزوتة التقليدية.
2 _تشخيص الكاشفين المحضرين باستخدام تقنيات (UV-Vis) و (FT-IR) و (1HNMR) .
3- تحديد الظروف الفضلى لتكوين المعقدات وتشمل تأثير الدالة الحامضية.
4- دراسة توافق وضبط الطريقة التحليلية لتقدير ايون الكادميوم (II) و الزئبق (II) باستخدام الليكاندين
5- تحضير المعقدات الصلبة وتشخيصها بتقنية (UV-Vis) و (FT-IR) و (1HNMR) والتوصيلية المولارية الكهربائية والحساسية المغناطيسية. اما أبرز الاستنتاجات:

1. تم تحضير الكاشفين بطريقة الأزوتة التقليدية وهي طريقة بسيطة وذات منتوج عال وكانت وفق ظروف مبسطة.
2. أمكانية استخدام الكاشفين طيفياً بتقدير كميات مايكروغرامية من الكادميوم(II)والزئبق(II).
3. إن طريقة تقدير الأيونات المختارة الكادميوم(II)والزئبق(II) مع الليكاندين المحضرين بسيطة وسريعة بعد تثبيت الظروف الفضلى من الدالة الحامضية.
4. القيم السالبة للدوال الثرموديناميكية لمعقدات الكادميوم(II)والزئبق(II) دلالة على تلقائية التفاعل وأن هذا التفاعل باعث للحرارة .
5. بعد التوصل الى نتائج تعيين تكافؤية المعقدات بطريقة النسب المولية وطريقة التغيرات المستمرة (طريقة جوب) تبين أن نسبة الليكاند للأيون هي (2:1) أي مول واحد من الايون الفلزي الى مولين من الليكاند.
6. تشير قيم التوصيلية الكهربائية ان جميع المعقدات تكون غير الكتروليتية.
7. من خلال استعمال تقنية مطيافية الأشعة تحت الحمراء وبروتون الرنين النووي المغناطيسي تم تأكيد تكوين المعقدات المحضرة .
8. من خلال حساب قيم معامل الامتصاص المولاري والانحراف التوافق والضبط نستنتج بأن هذه الطرق التحليلية حساسة وسهلة وسريعة وذات دقة وضبط وانتقائية جيدة.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه واستخدامه للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالب ولمشرفه ولكلية التربية للعلوم الصرفة وجامعة كربلاء الغراء وإلى مزيد من الإبداع خدمة لعراقنا الحبيب ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور