قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير عن الكشف الجزيئي عن بعض الطفرات المسببة لسرطان البروستات في محافظة كربلاء المقدسة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالب (علي جبار عبدالله) والموسومة بعنوان (الكشف الجزيئي عن بعض الطفرات المسببة لسرطان البروستات في محافظة كربلاء المقدسة)، بإشراف الاستاذ المساعد الدكتور (زينب نزار جواد). وقد هدفت الدراسة الى:

١. دراسة تأثير بعض عوامل الخطورة في حصول الإصابة بسرطان البروستات مثل( العمر، محل السكن، التدخين ، التاريخ العائلي للإصابة بسرطان البروستات) .
٢. دراسة نتائج فحص مستضد البروستات النوعي (PSA) يعده أحد طرائق تشخيص سرطان البروستات.
٣. دراسة علاقة بعض عوامل الخطورة للإصابة بسرطان البروستات مثل ( العمر، محل السكن، التدخين ، التاريخ العائلي للإصابة بسرطان البروستات) مع الطرز الجينية في جينات الدراسة .
٤. استخدام طرق الفحص الجزيئي في تشخيص التعددات الشكلية في الجينات المحددة في الدراسة وهي (,P53 codons 72 polymorphism GSTM1, GSTT1.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه واستخدامه للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالب ولمشرفه ولكلية التربية للعلوم الصرفة ولجامعة كربلاء الغراء وإلى مزيد من الإبداع خدمة لعراقنا الحبيب عراق العلم والعلماء ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور