تدريسي من قسم الفيزياء ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية ضمن مستوعب سكوبس وكلاريفت

نشر بحث علمي

نشر التدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة/قسم الفيزياء (م.د.صفاء محمد رضا حسين) بحثاً في مجلة عالمية (Sensors) في دولة سويسرا وهي مجلة ضمن مستوعب سكوبس وكلاريفت (Q1) وذات معامل تاثير (IMPACT FACTOR= 3.576), وسويت سكور (CITESCORE =6.4 SCOPUS), حيث أن هذا العمل كان مشترك بين فريق يتكون من الدكتور صفاء محمد رضا حسين من جامعة كربلاء / كلية التربية للعلوم الصرفة وبين اساتذة جامعة كازان التقنية للبحوث الوطنية في روسيا الاتحادية. وقد تضمن البحث عنوان :
Addressed Combined Fiber-Optic Sensors as Key Element of Multisensor Greenhouse Gas Monitoring Systems
وقد تناول البحث مستشعرات الألياف الضوئية المجمعة كعنصر أساسي في أنظمة مراقبة غازات الاحتباس الحراري متعددة المستشعرات, ودراسة تصميم واستخدام مجسات الألياف الضوئية المجمعة (ACFOSs) وأنظمة التحكم متعددة الحواس لتركيز غازات الاحتباس الحراري على أساسها, حيث سلط الضوء على الاتجاه الرئيسي لتطوير مجسات الألياف الضوئية المدمجة (CFOSs) ، والتي تتكون من شبكة الألياف الضوئية (FBG) ومرنان Fabry-Perot (FPR) ، والتي يتم تشكيلها على التوالي في نهاية الألياف الضوئية.
وقد كانت نتيجة البحث : أنه تم تطوير مفهوم استخدام الأنظمة متعددة الحواس للرصد البيئي لغازات على مستويات مختلفة . ليسمح المفهوم بتشكيل شبكة منتشرة من مراكز التحكم للمؤسسات والتكوينات الإقليمية والدولة بأكملها بحلول عام 2030. ويستند المفهوم المقترح إلى المستوى الحالي لتكنولوجيا المعلومات والأدوات الحسابية ، والتي تمكن من تحسين أنظمة مراقبة وإدارة الوضع البيئي وخصوصا استخدامه في تقنية الذكاء الاصطناعي وفي شبكات المتعددة الارسال والاستقبال لموجات مختلفه مثل (أجهزة اللاسلكي , شبكات الاتصال الانترنيت المدعمة في الألياف الضوئية ). كذلك قدم البحث إنشاء نظام ذكي لمراقبة غازات الاحتباس الحراري , واختتم القول انه يجب أن تصبح التقنيات الذكية ووسائل المراقبة القائمة على تقنيات الألياف الضوئية ذات الأولوية في حياتنا اليومية لزيادة مستوى السلامة البيئية.