قسم الكيمياء ينظم حلقة نقاشية حول تحضير وتشخيص مركبات الكيتوسان النانوي المرتبط مع بعض الادوية

حلقة نقاشية

نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة حلقة نقاشية عن (تحضير وتشخيص مركبات الكيتوسان النانوي المرتبط مع بعض الادوية الشائعة الاستخدام و دراسة قابليتها على تثبيط انتشار مرض سرطان القولون)، ألقاها طالب الدراسات العليا (اسامه وبدان عبد النبي)، بإشراف (أ.د. محمد ناظم بهجت)، و(أ.م.د. هبة علوان عبد السلام).

حيث هدفت الحلقة إلى تحضير العقاقير المرتبطة مع بوليمر الكيتوسان النانوي ودراسة قابليتها لتثبيط انتشار مرض سرطان القولون و دراسة الفعالية البيولوجية للعقاقير المحضرة بعد تعريضها للخلايا وتحديد نسبة بقاء الخلايا السرطانية.

كما تضمنت الحلقة النقاشية ربط الكيتوسان النانوي مع أدوية مختلفة، و هي: حامض الميفيناميك (A1)، السيفالكسين(A2) و الباراسيتامول(A3) وتشخيصها بواسطة بعض التقنيات ومنهاFT-IR ،1H-NMR. دراسة بعض خواص متراكبات الكيتوسان النانوي المرتبط مع الدواء مثل: الذوبانية وإطلاق الدواء. دراسة طاقة الالتحام الجزيئي (Molecular Docking)الأكثر فعالية لعقاقير الكيتوسان النانوي باستخدام البرنامج (- BIOVIA PyRx).

وقد دعا الباحث ون إلى الاهتمام بهكذا مواضيع من أجل دراسة تأثير الأدوية أعلاه و التي تعمل على انتاج مجاميع الاوكسجين التفاعلية ROS والتي بدورها تؤدي الى تحفيز الموت المبرمج للخلايا دراسة تأثير التعبير الجيني لبعض الجينات مثل جين (P53) عند تعرض خلايا سرطان القولون خارج جسم الكائن الحي للأدوية ومدى ارتباطها بالكيتوسان النانوي.