قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول دراسة حيوية مظهرية جزيئية لبعض الفطريات المعزولة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (دراسة حيوية مظهرية جزيئية لبعض الفطريات المعزولة من الاسمدة العضوية وتقييم كفاءتها في انتاج بعض الانزيمات)، للطالب (حسين علي ديلي)، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (بان موسى حسن).

حيث هدفت الرسالة إلى استكشاف أنواع الفطريات المحللة والموجودة في السماد العضوية (الروث) والانزيمات التي تنتجها واستخلاص هذه الانزيمات وتقييم كفاءتها، عن طريق التركيب الجيني والتركيب البايولوجي لها.

كما تضمنت الرسالة على محاور وهي عزل بعض أنواع الفطرية المرافقة للأسمدة العضوية الحيوانية(الروث). و اختبار كفاءتها على انتاج بعض الانزيمات (السيليولوز، البروتينيز، الاميليز, اللايبيز) و التشخيص المظهري والمجهري للفطريات المنتجة للأنزيمات .و التشخيص الجزيئي بتقنية ال PCR) (للفطريات المنتجة للأنزيمات. اختبار كفاءة الانزيمات المنتجة.
و اوصت الرسالة إلى استخدام تقنية تسلسل الحمض النووي كأساس في التشخيص النهائي للفطريات. و دراسة الفطريات في انتاج أنواع أخرى من الانزيمات ومعرفة فعاليتها البيولوجية و وقدرتها و كفاءتها في انتاج الانزيمات .و استخدام أنواع بكتيريا أخرى واختبارها لنفس الأنواع الفطرية فهل تعطي نفس الفعالية العالية في التثبيط فضلاً عن التوسع في دراسة دور الإنزيمات المنتجة في تثبـيط مجـاميع أخـرى مـن الفطريات سواء الممرضة منها للنبات أو الحيوان. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور