عميد كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر بحثاً علمياً حول التطبيق والدراسة النظرية لمشتقات الباربيتورات الجديدة كمثبطات للتآكل

نشر بحث علمي

نشرت السيدة عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ الدكتورة (حميدة عيدان سلمان) المحترمة بحثاً بعنوان (التطبيق والدراسة النظرية: لمشتقات الباربيتورات الجديدة كمثبطات للتآكل) Biology)، والذي نشر في مجلة عالمية Egyptian Academic Journal of Biological Sciences. C, physiology and Molecular Biology والتي تصدر من دور نشر في جمهورية مصر العربية.

حيث يهدف هذا البحث إلى تخليق وتوصيف مشتق الباربيتورات الثيو الجديد الذي يحتوي على ذرات النيتروجين والأكسجين، يعد هذا أمرًا مثيرًا للاهتمام في مجال التآكل باستخدام تقنيات 1H-NMR وFT-IR وCHNS. و دراسة منحنيات الاستقطاب لتآكل الفولاذ الكربوني في محلول حمضي (1M H2SO4) وبمدى درجات الحرارة (303-313-323)K باستخدام جهاز الإجهاد الساكن عن طريق استخدام مشتقات الباربيتورات المحضرة حديثاً لمنع التآكل معالجة وحماية المعادن.
فضلاً عن معرفة الكفاءة التثبيطية لمشتق الثيو باربيتورات على المعايير الفيزيائية والكيميائية النظرية. دراسة العلاقة بين كفاءة تثبيط التآكل للجزيئات وخواصها الإلكترونية. وجاءت أبرز الاستنتاجات من خلال التعرف على مشتق الباربيتورات الجديد بواسطة تقنيات FT-IR و H-NMR1 و 13C-NMR تم تجربته كمثبط لسبائك الفولاذ الكربوني في محلول H2SO4 1M وكانت النتائج جيدة. ومن خلال التجارب الكهروكيميائية، تم اكتشاف أن المركب المنتج يمنع بشكل فعال تأثير التآكل على سطح السبيكة.