قسم علوم الحياة يناقش اطروحة الدكتوراه حول دراسة مقارنة تشريحية لبعض اجزاء الجهاز الهضمي في البط العراقي الداجن في وسط وجنوب العراق

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء اطروحة دكتوراه بعنوان (دراسة مقارنة تشريحية لبعض اجزاء الجهاز الهضمي في البط العراقي الداجن Anas platyrhynchos في وسط وجنوب العراق)، للطالب (محمد سليم محمد الحار)، بإشراف (أ.م.د محمد وسام المحنا) مشرفاً اول و (أ. د. عبد الصمد عليوي حسن ) مشرفاً ثاني.
حيث كان الهدف من الرسالة هو استخدم في هذه الدراسة طائر الخضيري Anas platyrhynchos من محافظتي البصرة وكربلاء المقدسة، إلى عدد من الدراسات هي: التشريحية: وشملت الوصف المظهري والتشريحي لفم، والمريء، والمعدة، بقسميها (الأمامية ) الغدية ( والعظمية) القانصة (والامعاء الدقيقة، والامعاء الغليظة، والمجمع، والغدد الملحقة بها في الجهاز الهضمي للكبد والبنكرياس).
وقد استنتجت الدراسة إلى :ان القناة الهضمية أنبوب مفتوح الطرفين يبدأ بالفم وينتهي بفتحة المجمع ,وتفتقر القناة الهضمية في الخضيري لوجود الحوصلة .و ان المعدة تتكون من جزئيين معدة امامية غدية انبوبية الشكل ومعدة عضمية قانصة بشكل عدسة محدبة الوجهين تبطن بطبقة من الكويمين لحمايتها من التآكل ذات طبقات عضمية سميكة تساعدها في طحن الطعام كما أن الامعاء اطول الأجزاء في القناة الهضمية تتكون من الاثني عشري بشكل حرف U يقع البنكرياس بين ذراعيه والصائم والدقاق متشابهان بالتركيب يترتبان بشكل حمقات كبيرة عمى شكل حرف U . كما أن القناة الهضمية في كل من القانصة و الامعاء الدقيقة مؤلفة من اربع طبقات الغلالة المخاطية, والغلالة تحت المخاطية, و الغلالة العظمية, والغلالة المصلية وتتميز الامعاء الدقيقة بوجود الزغابات.

و اوصت الدراسة : إلى جراء دراسات مقارنة لمكونات الجهاز الهضمي بين عدة أنواع من الطيور لتشمل في بيئات مختلفة تشمل شمال العراق.
و اجراء دراسة لقياس الأحماض الأمينية الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة في القانصة والامعاء لأنواع اخرى من الطيور في البيئة العراقية و اجراء دراسة مقارنة لتحديد العلاقة بين المحتوى الكيميائي لمجهاز العظمي والجهاز الهضمي وقيمتهما الغذائية لمطيور المائية. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور