كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم دورة تدريبية حضورية حول تدريس مختبرات العلوم باستخدام الذكاء الاصطناعي

دورة تدريبية

ضمن سلسلة النشاطات العلمية التي تقيمها الأقسام العلمية في كلية التربية للعلوم الصرفة وبتوجيه من السيدة عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ الدكتورة (حميدة عيدان سلمان) المحترمة. اقامت كلية التربية للعلوم الصرفة دورة تدريبية حضورية بعنوان (تدريس مختبرات العلوم باستخدام الذكاء الاصطناعي). 
وقد تضمنت الدورة  شرح مفهوم الذكاء الاصطناعي الذي يرتبط بالذكاء المرتبط بالأجهزة الرقمية أو الإلكترونية مثل؛ الكمبيوتر، الأجهزة الخلوية أو الروبوتات، ويعبر الذكاء الاصطناعي عن قدرة هذه الأجهزة الرقمية على أداء المهمات المرتبطة بالكائنات الذكية. ينطبق مصطلح الذكاء الاصطناعي على الأنظمة التي تتمتع بالعمليات الفكرية للإنسان مثل؛ القدرة على التفكير، واكتشاف المعنى والتعلم من التجارب السابقة. كما تم توضيح آلية عمل الذكاء الاصطناعي يعمل الذكاء الاصطناعي في البيئة الرقمية من خلال توفر الأجهزة الرقمية والبرامج المتخصصة لتحليل وتصميم خوارزميات، والتعلم الآلي، وبشكل عام فإن نظام الذكاء الأصطناعي يستوعب كميات كبيرة من البيانات التدريبية.
وقد تم بيان حول إمكانية استخدام الذكاء الصناعي لاجراء تجربة في المختب لكن يجب أن يكون طلاب الجامعات قادرين على التعرف على المختبرات الافتراضية للقيام بذلك ، يأتي دور المختبرات الافتراضية الذكية (دور) الذكاء الاصطناعي في المعامل الافتراضي من خلال استخدامه في تحسين نوعية التعلم ونقل المعرفة. متمنين المزيد من الإبداع والتقدم في مجال الأنشطة العلمية الهادفة خدمةً لكليتنا العزيزة ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور