قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير حول تقييم بعض العوامل الالتهابية لدى مريضات متلازمة المبيض المتعدد الكيسات مع مقاومة الأنسولين

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (تقييم بعض العوامل الالتهابية لدى مريضات متلازمة المبيض المتعدد الكيسات مع مقاومة الأنسولين) للطالبة (زهراء عماد حسين)، وبإشراف (أ.م.د رحاب جاسم محمد) مشرفاً اول، و (أ.م.د. حميدة هادي عبد الواحد) مشرفاً ثاني.

حيث كان الهدف من الرسالة هو تقييم مستوى العوامل الالتهابية (HS-CRP,IL-6) لدى مريضات تكيس المبيض المتعدد ومقاومة الأنسولين ومقارنتها مع مجموعة سليمة. كما تضمنت الرسالة: بيان مستوى الدهون في مرضى متلازمة تكيس المبايض ومقاومة الأنسولين ومقارنتها مع مجموعة صحية. و فحص العلاقة بين المؤشرات الحيوية. و التعرف على خطورة هذه المتلازمة من خلال تقييم بعض المؤشرات الحيوية.

وقد اوصت الرسالة إلى إجراء قياسات مستوى الدهون للسيدات المصابات بتكيس المبايض ومقاومة الأنسولين من وقت لآخر. و أيضا إجراء فحوصات مستمرة لعوامل الالتهاب وخاصة عند المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة.ي كما نصح بأتباع العادات الغذائية الصحية وممارسة الرياضة بانتظام لإنقاص الوزن وتقليل مخاطر الأمراض التي تنتج عن السمنة وعواقبها. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور