قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير عن تحضير وتشخيص دقائق اوكسيد القصدير النانوية وتطبيقاته في ازالة حامض المفيناميك

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (تحضير وتشخيص دقائق اوكسيد القصدير النانوية وتطبيقاته في ازالة حامض المفيناميك من المحاليل المائية) للطالبة (هبه علي حمزة)، وبإشراف (أ.م.د علا مهدي الهنداوي)، (أ.م.د. فؤاد فاضل القيم).

وكان الهدف من الرسالة تحضير اوكسيد القصدير النانوي بطريقة الترسيب الكيميائي ،وتحضير اوكسيد القصدير النانوي بطريقة الخضراء (Protulaca Oleracea extract ، ودراسة تأثير المستخلص النباتي على الخصائص التركيبيه والبصريه لاوكسيد القصدير النانوي.
كما بينت الرسالة ان استخدام الطيف المرئي للأشعة فوق البنفسجيةDRS لتقدير طاقة فجوة النطاق واتضح أنه eV3.7 و eV4.2 لكل منbare SnO2 و SnO2: P.O NPs ، على التوالي. هذا يشير الى تأثير الحبس الكمي الذي يُعتقد أنه يظهر عندما يصبح حجم الجسيم أصغر.
واوصت الرسالة بدراسة قابلية اوكسيد القصدير النانوي المحضر بالطريقه الخضراء لإزالة مختلف الاصباغ من خلال تطعيمه مع مواد مختلفه ، ودراسة قابلية اوكسيد القصدير النانوي المحضر بالطريقه الخضراء في المجال الطبي لمعالجة الامراض مثل السرطان. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور