تدريسية من قسم الفيزياء تنشر بحثاً حول تأثير ال Evisect على المؤشر العضوي الجسدي والتغيرات المرضية لبعض الاعضاء الحيوية في الفئران البيضاء

نشر بحث علمي

نشرت التدريسية من قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء الدكتورة (رضية نجم عبد) بحثاً علمياً في مجلة عالمية (Systematic Reviews in pharmacy) ذات معامل التأثير (Q2) بعنوان (تأثير Evisect على المؤشر العضوي الجسدي والتغيرات المرضية لبعض الاعضاء الحيوية في الفئران البيضاء).

حيث ان الدراسات والابحاث المتعلقة بسمية Evisect على الانسان والحيوانات قليلة جدا لذلك نمتلك قليل من المعلومات حول تأثيراته السمية الجهازية عند اخذه عن طريق الفم على وزن الاعضاء الحيوية والتغيرات المرضية فيها . كما تضمنت دراسة تأثير هذا المبيد والمبيدات الحشرية الاخرى وخصوصا تلك التي يتعرض لها الانسان بشكل مستمر على المستوى الجزيئي لمعرفة قدرتها على احداث طفرات في المادة الوراثية للانسان.

وكان الهدف من البحث هو معرفة التأثير الضار لمبيد ( Evisect ) Thiocyclam Hydrogen Oxalate على المؤشر العضوي الجسدي والتغيرات النسيجية المرضية التي قد تحدث في بعض الاعضاء الحيوية مثل الكلية والكبد في كل من اناث وذكور الفئران البيضاء.