تدريسية من قسم علوم الحياة تنشر بحثا في مجلة محلية حول دراسة تأثير مخلفات الشاي الاسود والمركب الحيوي Disper على الصفات الكيميائية والنمو

نشر بحث علمي

نشرت التدريسية من قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء الدكتورة (فاطمة كريم خضير) بحثا علمياً في مجلة محلية (Al–kufa University Journal for Biology) عن تأثير مخلفات الشاي الاسود والمركب الحيوي Disper على الصفات الكيميائية والنمو وحاصل نبات Zea mays L.

حيث تضمنت الدراسة تجربة زراعية في كربلاء بالهندية للموسم الربيعي لسنة 2022 وتم استخدام ثلاثة مكررات وعاملين وتصميم القطاعات الكاملة العشوائية ( RCBD ) لبناء التجربة العاملية . العامل الاول كان رش المركب الحيوي Disper والعامل الثاني كان الشاي الاسود مخلوطا بالتربة وبعد مراقبة جميع مؤشرات النمو تم حصاد النباتات عندما تنضج تماما .

كما اوصت الدراسة ان استخدام نفس المركب ولكن بأستعمال نباتات اخرى ومعرفة مدى تأثيره على صفات النمو والدور الفسيولوجي للمركب وتأثيراته على النبات ونموه. وكان الهدف من الدراسة هو معرفة تأثير مخلفات الشاي الاسود ومركب Disper الحيوي على الصفات الكيميائية والنمو والمحصول ل . Zea mays L.