قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول دراسة مظهرية كيميائية للتميز بين نوعين الشمعدان الأصفر والبني في محافظة كربلاء المقدسة

مناقشة رسالة ماجستير

قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كربلاء يناقش رسالة ماجستير بعنوان (دراسة مظهرية-دقيقة وكيميائية للتميز بين النوعين الشمعدان الأصفر Senna alata والشمعدان البني Senna didymobotrya لعائلة Fabaceae في محافظة كربلاء المقدسة). للطالبة (انتظار علي فزع عبد الحسن الخفاجي) وبأشراف (أ.د نيبال امطير طراد الكرعاوي).

وكان الهدف من الرسالة دراسة صفات البشرة للوريقات و القنابات والكاس والتويج والتاكيد على المعقدات الثغرية ودراسة طبيعة الكساء السطحي للأجزاء النباتية المختلفة ودراسة الصفات المظهرية الدقيقة لسطح بشرة الوريقات والقنابات والتويج والكأس باستخدام المجهر الالكتروني الماسح Scanning Electron Microscope (SEM)

كما بينت الدراسة أن الصفات المظهرية لها أهمية تصنيفية في تشخيص النوعين والتمييز بينهما ومنها كثافة الكساء السطحي وأنواعه على السطوح المختلفة للاوراق والسيقان والتويج والسبلات والأجزاء الزهرية ، فضلا عن التغايرات الكمية والنوعية في ابعاد واشكال الأوراق والسبلات والبتلات والاسدية والمدقات. وقد حصلت الطالبة على تقدير جيد جدا.