عميد كلية التربية للعلوم الصرفة تحصل على براءة اختراع حول تثبيط تأكل سبيكة الكربون الصلب في محلول حامض الكبريتيك باستخدام بعض الاصباغ العضوية

براءة اختراع

حصلت السيدة عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ الدكتورة (حميدة عيدان سلمان) المحترمة والباحثة (مها جاسم منشد) من كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم الكيمياء في جامعة كربلاء على براءة اختراع من جهاز التقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط والموسومة بعنوان (تثبيط تأكل سبيكة الكربون الصلب في محلول حامض الكبريتيك باستخدام بعض الاصباغ العضوية (Luxol Fast Blue, Methyl Violet, Cresol Red). وتضمنت براءة الاختراع Violet الموضوع الحالي الدراسة الكهروكيميائية لتأكل سبيكة الفولاذ الكربوني وباستخدام الاصباغ ( Luxol Fast Blue, Methyl Cresol Red) كمثبطات بتراكيز مختلفة من ppm (200 – 0) في محلول حامض الكبريتيك بتركيز (1) بمدى من الدرجات الحرارية (323-303) وباستخدام جهاز المجهاد الساكن (device potentiostat ) درست تأثیر درجة الحرارة والتركيز على كفاءة تثبيط . إذ كانت كفاءة التثبيط تزداد بزيادة درجة الحرارة وتركيز المثبط.

وتكونت براءة الاختراع من مناقشة النتائج التجريبية التي تم الحصول عليها من ميل منحنيات الاستقطاب او (تافل) الانودية والكاثودية (, Ba Bc, كثافة تيار التأكل (lcorr), جهد التأكل (Ecorr , والنسبة المئوية لكفاءة التثبيط (E %).

وقد هدفت براءة الاختراع الى أن النتائج التي تم الحصول عليها تبين أن الاصباغ التي استعملت كمثبطات تعد مثبطات فعالة و جيده لمنع تأكل سبيكة الفولاذ الكربوني تحت الظروف التجريبية المستعملة وبكفاءة تثبيط تصل إلى 94.10% لصبغة Luxol Fast Blue و 85.30% لصبغة Cresol Red و 83.30% لصبغة methyl violet. أذ تمت مناقشة كل من الدوال الدينمية الحرارية لعملية التآكل (AGAH AS) و كذلك الدوال الثرموديناميكية للمعقد المنشط (* AG ، * AHAS *) و ایزوثيرمات الامتزاز للأصباغ المستعملة كمثبطات , وجد انها تطاوع لانكماير وكذلك تم حساب الدوال الثرموديناميكية لعملية الامتزاز معادلة. AGads AHads AS ads).

وكانت السيدة عميد كلية التربية للعلوم الصرفة قد حصلت على أربعة براءات اختراع في مجال قسم الكيمياء. مبارك للسيدة العميد وكذلك الباحثة على هذا الإنجاز العظيم والمبادرة العلمية لإرفاد قسم الكيمياء بالبراءات العلمية المتميزة ونتمنى لهما كل النجاح خدمةً لكليتنا العزيزة ولجامعة كربلاء ومن الله تعالى التوفيق والسداد.