قسم الرياضيات يقيم حلقة نقاشية حضورية حول الحلول لنظام من المعادلات التفاضلية الجزئية الكسرية

حلقة نقاشية

نظم قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة حلقة نقاشية حضورية أقامها التدريسي الأستاذ المساعد الدكتور (باسم كريم خضير) والموسومة بعنوان (الحلول لنظام من المعادلات التفاضلية الجزئية الكسرية) في اختصاص الرياضيات التطبيقية. وقد حضر الحلقة مجموعة من التدريسيين والباحثين المهتمين بهذا الموضوع.
حيث كان الهدف منه هو في هذا السمنار نولي اهتماما لأساسيات حساب التفاضل والتكامل الكسري. قمنا بدراسة بعض الطرق شبه التحليلية باستخدام بعض التحولات وخصائص تحويل لابلاس في معادلات أحادية وثنائية الأبعاد ، مثل طريقة تحويل لابلاس Homotopy ، وطريقة تحويل لابلاس التكرارية ، والتحويل التفاضلي . ثم نستخدم هذه الطرق لحل معادلات burgers و Kdv .
وقد دعا الباحث إلى الاهتمام بهكذا موضوعات لأن لها دوراً كبيراً في حياتنا اليومية واستخدامها في كثير من التطبيقات مثل إشارات الهاتف الجوال وفهم كيفية دوران الكوكب وفهم الطريقة التي يتم بها انتشار الوسائط والمحادثات والمنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي. متمنين المزيد من الإبداع والتقدم في مجال الأنشطة العلمية الهادفة خدمةً لكليتنا العزيزة ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور