قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير عن دراسة مقارنة لحساب نسب وأقطار الألياف العضلية الحمر والبيض في أسماك الكطان والشلك في محافظة كربلاء المقدسة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة ماجستير للطالبة (رشا سعيد عبد شهيد التميمي) والموسومة بعنوان (دراسة مقارنة لحساب نسب وأقطار الألياف العضلية الحمر والبيض في أسماك الكطان (Luciobarbus xanthopterus (Heckel,1843 والشلك Leuciscus vorax (Heckel,1843) في محافظة كربلاء المقدسة) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور (محمد وسام المحنا)، والأستاذ المساعد الدكتور (بتول عباس حسين الجابري). وقد هدفت الدراسة الحالية الى تحديد مستوى النشاط الحركي لأسماك الدراسة المحلية لتحديد أفضل الأنواع للاستزراع السمكي.
حيث تمثلت الاستنتاجات بأهمية المنطقة الخلفية لجسم السمكة مع الزعنفة الذنبية ودورهما في حركة السمكة ؛ لأنها تمثل عضو الحركة الرئيس فيها. عُدت أسماك الشلك والكطان ضمن مستوى الأسماك المتوسطة المستوى الحركي Intermediate swimming)) اعتماداً على المعدل الكلي لنسب العضلات الحمر. كما أظهرت الدراسة إن نسب الألياف العضلية البيض أكثر بكثير من نسب العضلات الحمر في مناطق الجسم , وإن معدلات نسب العضلات البيض تختلف باختلاف مجاميع الطول المختلفة في كلا النوعين , حيث تقل كلما زادت الأسماك طولاً وإن العضلات البيض تشكل الجزء الأكبر من كتلة الجسم. وفي الختام وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز.
مبارك للطالبة ولمشرفها ولكلية التربية للعلوم الصرفة على هذا الإنجاز ولجامعة كربلاء والى المزيد من الإبداع خدمة لعراقنا الحبيب عراق العلم والعلماء ومن الله تعالى التوفيق.

للاطلاع على الصور