قسم علوم الحياة يناقش اطروحة دكتوراه عن التحري عن المقاومة الناتجة من استخدام المستخلصات النباتية لنباتي الآس واليوكالبتوس ومبيد Mazkill في مكافحة يرقات بعوض Culex molestus Forskal و إدارتها

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة اطروحة دكتوراه للطالبة (سارة كاظم ابراهيم الرحيمي)، وذلك يوم الأربعاء الموافق 29\6\2022، والموسومة بعنوان (التحري عن المقاومة الناتجة من استخدام المستخلصات النباتية لنباتي الآس Myrtus communis واليوكالبتوس Eucalyptus globulus و مبيد Mazkill في مكافحة يرقات بعوض Culex molestus Forskal و إدارتها) باشراف الاستاذ الدكتور (رافد عباس علي العيسى). وقد هدفت الدراسة الى :

1- دراسة حساسية السلالات المختبرية ليرقات البعوض في مدينة كربلاء المقدسة للمستخلصات النباتية ومبيد Mozkill ولثلاثة أجيال .
2-دراسة تأثير الضغط الانتخابي للمستخلصات النباتية لنباتي اليوكالبتوس والاس ومبيد Mozkill (لأستعماله في المقارنة ) في يرقات الطور الرابع لحشرة البعوض ولستة اجيال لبيان مدى ظهور حالة المقاومة في هذه الافة ثم تحديد قيم LC50 للمستخلصات النباتية ومقارنتها مع LC50 للسلالة الحساسة لمعرفة نسب المقاومة.
3-دراسة نسب التشوهات المظهرية عبر الأجيال بعد تعرض يرقات الطور الرابع لضغط انتخابي بالمستخلصات النباتية ومبيد Mozkill ( لأستعماله في المقارنة ).
4-دراسة حالة انعكاس المقاومة في السلالة المختبرية المقاومة المعرضة لضغط الانتخاب بالمستخلصات النباتية ولستة أجيال متتالية وتحديد قيم LC50 ومقارنتها مع قيم LC50 للسلالة المقاومة .
5-دراسة حالة إدارة المقاومة بالمستخلصات النباتية في السلالة المختبرية المقاومة لخمسة اجيال متتاليين .

اما أبرز الاستنتاجات فجاءت كالتالي : في ضوء ما توصلت اليها نتائج الدراسة كانت هناك مؤشرات لظهور صفة المقاومة في سلالات بعوض Cx. molestus.
وفي الختام وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن اطروحتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الأطروحة بتقدير ( أمتياز). مبارك للطالبة ولمشرفها على هذا الإنجاز ولكلية التربية للعلوم الصرفة ولجامعة كربلاء الغراء وإلى مزيد من الإبداع خدمة لعراقنا الحبيب عراق العلم والعلماء. ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور