عميد كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر مقالة علمية بعنوان (تآكل المعادن)

مقالة علمية

حصلت السيدة عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ الدكتورة (حميدة عيدان سلمان) على قبول نشر لمقالة علمية موسومة بعنوان (تآكل المعادن) من قبل لجنة المقالات العلمية في رئاسة جامعة كربلاء بعد استيفاء المقالة لكافة شروط النشر. وقد ذكرت (أ.د.حميدة عيدان سلمان) ان التأكل هو عبارة عن تلف المادة عن طريق تفاعل كيمياوي او كهروكيمياوي مع الوسط المحيط بها والذي يكون على تماس بالمادة سواء كان هذا الوسط الهواء الجوي او محيط كيمياوي وتحت اي درجة حرارية. ومن هنا فإن تلف المعادن نتيجة تأثير القوى الميكانيكية ، الاحتكاك على سبيل المثال لا يسمى بالتآكل ، وانما السبب الأساسي لتأكل المعادن واختلاف معادلات التأكل بين معدن وآخر، يعود إلى منشأ هذه المعادن وأصلها. ويشكل التآكل ومضاره وأساليب الحماية منه مشكلة هندسية مكلفة من المتوقع ان تزداد أهمية مع التطور السريع والمستمر الحاصل في الصناعات الهندسية. لذا فأن دراسة ظاهرة التأكل لها اهمية بالغة تكمن في عدة نواحي:

1 – من الناحية الاقتصادية حيث انها تتمثل في التقليل من المواد المعدنية المفقودة المعرضة للتأكل مثل انابيب البترول والمياه , والخزانات المعدنية والاجزاء المعدنية للآلات , و السفن والمباني البحرية وغيرها.

2 – تحقيق الامان للبنايات التي عندما تتعرض للتأكل تنهار محدثة بذلك عواقب وخيمة وكوارث , مثل اواني الضغط العالي والغلايات Boilers  , الحاويات المعدنية للمواد المشعة , مكونات الطائرات والسيارات وغيرها.

3 – حماية مخزون العالم من المعادن التي تفقد بسبب التأكل , اي المحافظة على المخزون من الطاقة والماء المستخدمين في اعادة تصنيع وتكوين ما فقد من معادن.

للاطلاع على المقالة