رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الفعالية التطفيرية لعقار Azithromycin والدور الوقائي لفيتامين C

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة  في كلية التربية للعلوم الصرفة/جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة بعنوان (الفعالية التطفيرية لعقار Azithromycin والدور الوقائي لفيتامين C في ذكور الجرذ الابيض), للطالب (حاتم كريم جساب), وبأشراف كلاً من أ.د. ياسمين خضير خلف و م.د. علاء حسين مهدي. حيث تهدف الرسالة الى معرفة تأثيرات العقار على مستوى الكروموسومات والـ DNA. ومعرفة الدور الوقائي لفيتامين C من خلال التقليل من الآثار الجانبية للعقار على المستوى الوراثي والفسيولوجي(الكلوتاثيون ,والكاتليز ,وايونات الصوديوم والبوتاسيوم ,وانزيمات الكبد(ALT-AST-ALP) ,واليوريا والكرياتين) و النسجي. ومعرفة تأثير العقار Azithromycin على انسجة الكبد والكلية.

وقد استنتجت الرسالة, ان العقار سبب حدوث تأثيرات وراثية متمثلة بالتشوهات الكروموسومية وتحلل الـDNA وذلك بحسب الجرعةِ المعطاة, أدى الدور الوقائي لفيتامين C في التقليل من تضرر الحامض النووي DNA وحدوث التشوهات الكروموسومية .

وأوصى الباحث: الحذر من تناول جرعات كبيرة من عقار الازثرومايسين, تناول الفيتامينات وخصوصا فيتامين C عند تناول المضادات من عائلة المايكروليدات, دراسة تأثير العقار على نسيج الطحال والغضاريف. وقد حصل الطالب على تقدير الامتياز.                                  

للاطلاع على الصور