ماهو الشئ الذي يجري ولا يمشي ؟

ماهو الشئ الذي يجري ولا يمشي ؟

thumb1

 

 

نتحدث في لغزنا اليوم عن ما هو الشئ الذي يجري ولا يمشي . . ألا وهو البحر

البحر هو جانبا أساسيا من جوانب التجارة ، والسفر ، واستخراج المعادن ، وتوليد الطاقة . كما انه من المؤثرات القوية للمدن الكبرى التي تتعرض للزلازل والبراكين . موجات تسونامي القوية ، والأعاصير في المناطق الاستوائية . في هذه الأهمية الازدواجية التي أثرت على الثقافة الإنسانية .

كما يقبل الكثير من الناس للذهاب إلى البحر للاستماع به مع اطلالته ومشاهده الخلابة مع امكانية اللعب بالأنشطة الترفيهية بما في ذلك السباحة والغطس ، وركوب الأمواج ، والإبحار . ومع ذلك ، يمكن استخدامه في التصنيع ، والزراعة المكثفة . يتم امتصاص ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بكميات متزايدة ، وخفض درجة الحموضة في عملية تعرف باسم تحمض المحيطات ، والتي اثرت على الطبيعة المشتركة من البحر للصيد الجائر بشكل متزايد .

البحر ، هو المياه المالحة التي تغطي 70.8٪ من السطح . ينقسم البحر تقليديا إلى أربعة أو خمسة أقسام كبيرة ، مثل المحيط الهادئ . نظرا للحالة الراهنة من الانجراف القاري ، فهو الآن منقسم إلى نصف الكرة الشمالي بالتساوي إلى حد ما بين البر والبحر (نسبة حوالي 2: 3) ، ولكن في الجزء الجنوبي من المحيط بأغلبية ساحقة (1: 4.7) . تبلغ الملوحة في المحيطات المفتوحة بنطاقها الضيق نحو 3.5٪ من الكتلة ، على الرغم من أن هذا يمكن أن يختلف في المزيد من المياه الغير ساحلية ، بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة ، أو على أعماق كبيرة . حوالي 85٪ من المواد الصلبة في البحار المفتوحة هي كلوريد الصوديوم . وتنتج التيارات في أعماق البحار من خلال الاختلافات في درجة الملوحة ودرجة الحرارة . تتشكل التيارات السطحية من احتكاك الموجات التي تنتجها الرياح والمد والجزر ، والتغيرات في مستوى سطح البحر المحلي التي تنتجها الجاذبية من القمر والشمس . ويخضع اتجاه كل هذه من قبل سطح الأرض وغواصة الجماهير ودوران الأرض (تأثير كوريوليس) .