دراسة بكلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التقدير الطيفي والكروموتوغرافي–الطور العكوس لعقاري سيتاغلبتين و متفورمين في الحالة النقية وفي المستحضرات الصيدلانية

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (التقدير الطيفي والكروموتوغرافي – الطور العكوس لعقاري سيتاغلبتين و متفورمين  في الحالة النقية وفي المستحضرات الصيدلانية), للطالب (دليل مجيد حميد الهر). حيث تهدف الرسالة الى تطوير طريقة تحليلية بسيطة وسريعة وحساسة لتقدير كل من دواء سيتاجليبتين فوسفيت والمتفورمين هايدروكلورايد بصورتها النقية وفي بعض مستحضراتها الصيدلانية ومواد الخام النقية.

وقد بينت الرسالة انه من خلال حساب نسبة RSD% ونسبة الاسترداد للطرق المتبعة، يمكننا أن نستنتج أن هاتين الطريقتين عاليتي الدقة وبالتالي يمكن تطبيقها في تقدير هذه الأدوية في حالتها النقية وفي مستحضراتها الصيدلانية. وقد أوصى الباحث باستخدام طريقتا التحليلية المقترحة وتقنية HPLC لقياس وتقييم المركبات الصيدلانية الأخرى, وأمكانية تطبيق الطريقة الطيفية المقترحة لتحليل نماذج صيدلانية مختلفة الحالة الفيزيائية, وأمكانية استخدام الظروف الكروماتوغرافية الموجودة في هذه الرسالة لدراسة اسقرارية التركيبات الصيدلانية المختلفة. وقد حصل الطالب على تقدير الامتياز.

للاطلاع على الصور