قسم علوم الحياة يناقش اطروحة دكتوراه حول تقييم الدور الوقائي لبعض الفيتامينات النانوية في كبح الاجهاد التأكسدي

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء اطروحة دكتوراه بعنوان (تقييم الدور الوقائي لبعض الفيتامينات النانوية في كبح الاجهاد التأكسدي المتسبب بفعل عقار السيميتيدين Cimetidine على بعض المعايير التكاثرية في ذكور الجرذان البيض)، للطالب (ميثم علي كريم)، باشراف (أ.د. نصير مرزا حمزه) مشرفاً اول، و(أ.د. اشواق كاظم عبيد الطائي) مشرفاً ثاني.

حيث هدفت الاطروحة إلى تقييم الدور الوقائي لفيتامين CوE ولجزيئاتهما النانوية وتقصي دورهم ضد التغيرات الفسلجية والنسجية المحتملة في بعض اعضاء الجهاز التكاثري الذكري للجرذان البيض المعاملة بمادة السيميتيدين Cimetidine.

كما تضمنت الاطروحة على دراسة اثر الإجهاد التأكسدي المستحدث بعقار السيميتيدين سلبأ في وزن الجسم والأعضاء التكاثرية وكذلك في خصوبة ذكور الجرذان عن طريق تغيرات في معالم النطف الطبيعية التي تضمنت انخفاضاً في نسب النطف الحية وزيادة في نسب النطف الميتة والتشوهات النطفية وفي عملية نشأة النطف ، فضلاً عن التغيرات النسيجية التنكسية في الخصية والبربخ ، مع انخفاض أقطار النبيبات المنوية والبريخية. و اعطاء افضل النتائج في معظم المعايير المدروسة لاسيما مضادات الاكسدة وتحسن معالم النسيج ومعالم النطف والنتائج الهرمونية ، إلى جانب دوره في تحسين كفاءة الخصوبة عن طريق تحسين المعايير اعلاه.

واوصت الدراسة إلى إمكانية الاستفادة من الدور الوقائي لفيتامين C وE للحد من التأثيرات الجانبية لعقار السيميتيدين خاصة للأشخاص الذين يعالجون به. و دراسة تأثيرالسيميتيدين في الغدد كالغدة النخامية والغدة الكظرية والغدة الدرقية لما لها من علاقة بالنضج الجنسي وغيره بعد التعرض للإجهاد التأكسدي في الجسم. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور