تدريسي من قسم الفيزياء يحصل على براءة اختراع في تصنيع مركب جديد من الأنابيب النانوية الكربونية وأكسيد التيتانيوم

براءة اختراع

حصل التدريسي (م.د. صفاء محمد رضا حسين) من قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لتمكنه من تصنيع مركب جديد من الأنابيب النانوية الكربونية وأكسيد التيتانيوم المستخدم في صنع الشاشات الرقيقة (تدعيم شاشات الهواتف وأجهزة الكمبيوتر).

حيث تضمنت براءة الاختراع على تصنيع مركب جديد من الأنابيب النانوية الكربونية وأكسيد التيتانيوم المستخدم في صنع الشاشات الرقيقة (تدعيم شاشات الهواتف وأجهزة الكمبيوتر). حيث تبين ان استخدام اثنان من روابط مادة الروتيل المتكون من ثنائي اكسيد التيتانيوم الابيض (TiO2) مع الأنابيب النانوية الكربونية على مادة خزفية يعطي استقرارية وثباتية لطاقة الذرات في الهياكل الهندسية للمركب.

وقد تكونت البراءة على دمج انابيب الكاربون النانوية مع الروتيل (TiO2) والزجاج في صنع الشاشات الرقيقة (الهواتف النقالة والكمبيوترات) حيث تقوم في اعطائها القوة والدعامة. حيث تمتاز الشاشة المصنعة من انابيب الكاربون النانوية والمدعمه في اوكسيد التيتانيوم بصلابة ودعامه عالية تفوق الشاشات العادية التي تكون عرضه للكسر.

كما هدفت براءة الاختراع إلى تصنيع مركب جديد من الأنابيب النانوية الكربونية وأكسيد التيتانيوم المستخدم في صنع الشاشات الرقيقة (تدعيم شاشات الهواتف وأجهزة الكمبيوتر).أيضا تهدف البراءة الى بناء نموذج ذري جديد وفريد من نوعه لجسيمات نانوية روتيل باستخدام انبوب نانوي كاربوني. و كان الباحث حصل على براءات اختراع تصنيع مركب جديد من الأنابيب النانوية الكربونية وأكسيد التيتانيوم المستخدم في صنع الشاشات الرقيقة (تدعيم شاشات الهواتف وأجهزة الكمبيوتر).

علماً ان الباحث هو م.د. صفاء محمد رضا حسين هو تدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم الفيزياء ااحاصل على شهادة فوق الدكتوراه وبتقدير امتياز من روسيا الاتحادية وتم منحه كتاب شكر وتقدير من قبل وزارة التعليم العالي العراقية والملحق الثقافي العراقي في موسكو تقديراً لهذه الشهادة التي تضمنت نشر اطروحته كاملة في شكل براءة اختراع و25 بحث علمي وعالمي من ضمنها سكوبس وسبرنكر وكلاريفت.

كما أن الباحث الان لديه اكثر من 51 بحث علمي وعالمي منشور في مجلات عالمية وعلمية منها سكوبس وسبرنكر وكلاريفت ومقيم علمي في مجلة عالمية روسية ولديه براءة اختراع دولية ومؤلف كتاب في علم البصريات منشور على وزارة التعليم الروسية ويحمل isbnRussian وعلى موقع العراقي isbnIraq والعديد من الإنجازات الأخرى.