قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول التشخيص المظهري والجزيئي لأنواع الفطر Aspergillus spp المعزولة من الهواء لمناطق محدده بين الحرمين في محافظة كربلاء المقدسة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (التشخيص المظهري والجزيئي لأنواع الفطر Aspergillus spp المعزولة من الهواء لمناطق محدده بين الحرمين في محافظة كربلاء). للطالب (محمد حكم عطوان)، بإشراف الأستاذ الدكتور (بان طه محمد).

حيث هدفت الرسالة إلى التعرف على نسب انتشار وتلوث الهواء الجوي في منطقة مابين الحرمين في محافظة كربلاء بانواع فطر Aspergillus وتشخيصها على المستوى المظهري والجزيئي. و تحديد الانواع الممرضة للإنسان في منطقة الدراسة.

كما تضمنت الرسالة على جمع العينات من الهواء باستخدام جهاز جمع العينات الفولاذيAir simplyer system) ) في محافظة كربلاء في مناطق محدده ما بين الحرمين تشمل منطقة مفتوحة ومنطقة مسقوفة. و تشخيص الانواع الفطرية مظهريا بالطرق التقليدية وجزيئا باستخدام تقنيه PCR.

و اوصت الدراسة إلى اجراء دراسة شاملة لجميع انواع الفطريات المعزولة من نفس المنطقة وباستخدام جهاز اخذ العينات لكفاءته ودقته
التعرف على الملوثات الفطرية مهم جدا في المراحل المبكرة لتجنب مخاطرها الصحية. و ايجاد حلول مناسبة لتجنب انتشار الفطريات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة . و ضرورة التسجيل الجيني للعينات لغرض تاكيد العزله وتثبيتها وضمان حقوق الباحث في العمل. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور