قسم علوم الحياة ينظم ورشة علمية عن كيفية التخلص من الطحالب في خزانات المياه

ورشة عمل

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ورشة علمية عن( كيفية التخلص من الطحالب في خزانات المياه)، ألقاها كل من: (م.م. محمد طالب بدر)، و(م.م. سرى فاضل حسن).

حيث هدفت الورشة إلى معرفة نسبة الطحالب الموجودة في خزانات المياه وتشخيصها مختبريا ومعرفة الأضرار الناجمة عنها . وكيفية التخلص منها باحدى وسائل التعقيم ومنها التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية، إضافة إلى التعقيم بالكلور المخفف، والتنظيف المستمر للخزانات.

كما تضمنت الورشة التطرق إلى مخاطر السموم الطحلبية كنواتج أيضية ثانوية مفرزة من قبل الطحالب ومضار هذه السموم على بعض الكائنات الحية ومنها الإنسان إذ تؤثر هذه السموم بشكل مباشر على الجهاز العصبي وكذلك على بعض الأعضاء الأخرى كالكبد والجلد وغير ذلك.

وقد دعا الباحثون إلى الاهتمام بهكذا مواضيع من أجل معرفة بعض فوائد الطحالب وأدوارها المهمة في البيئة ، مثل إستخدامها كسماد لبعض النباتات لأنها تعمل على تحلل كميات وافرة من النتروجين ، كما تستخدم كأعلاف للحيوانات لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات. فضلاً عن تأثيرها السلبي في خزانات المياه و ضرورة الأهتمام بتنظيف الخزانات بشكل دوري (مرتين في السنة على الأقل) لضمان عدم تراكم الرواسب ومنها الأحياء المجهرية والطحالب التي تسبب بعض الأمراض.

للاطلاع على الصور