تدريسي من قسم الفيزياء يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة البصرة

مناقشة اطروحة دكتوراه

حصل التدريسي من قسم الفيزياء (م. حيدر فاهم صابر) على شهادة الدكتوراة عن اطروحته الموسومة (دراسة ظاهرة الانتقال البرمي في بعض المركبات القائمة على الحديد باستخدام تقنيات الرنين البرمي الالكتروني) من قسم الفيزياء / كلية العلوم / جامعة البصرة.

وقد كان الهدف من الاطروحة هو شرح كيفية تأثير درجة الحرارة على ظاهرة الانتقال البرمي واعتبار درجة الحرارة محفزًا أجنبيًا يعدل الملاحظ تحت مجمعات التنسيق خاصة للايرون فين ودراسة التحولات المستحثة حرارياً للمادة الصلبة بين حالات عالية البرم ومنخفظة البرم في أنظمة الانتقال البرمي والنظر في الديناميكا الحرارية. كما تناولت الجانب العملي على دراسة الطبقات النانوية الجزيئية للحديد 1،10-فينانثرولين: تستخدم هذه الدراسة تركيبة الحديد 1،10 فينانثرولين كمسبار لتحضير الطبقات النانوية الجزيئية.

وقد تضمنت الدراسة دراسة المركبات القائمة على الحديد واوصت الدراسة: يتضمن هذا المجال عناصر متعددة وتطبيقات مستقبلية، بما في ذلك تعديل السطح، والتحليل الطيفي، والنمذجة، واختبار الأجهزة، والاستخدامات الطبية الحيوية، والتطبيقات البيئية، وكلها تهدف إلى تعزيز الكفاءة والفعالية.

وقد اوصت الاطروحة إلى أن هذه العملية تكون معقدة و تتميز بعدة طرق من بينها: (رنين البرم الالكتروني)، و(مقياس مغناطيسية العينة الاهتزازية)، ومقياس الطيف الضوئي للأشعة فوق البنفسجية، وتقييم الكاشف الضوئي، )التحليل الطيفي لتشتت الطاقة (وحيود الأشعة السينية، والمجهر الإلكتروني لمسح الانبعاثات الميدانية، ورامان، والاشعة تحا احمراء، وهي بعض الطرق المستخدمة هنا والتي تهدف إلى الحصول على فهم وتقدير أفضل.