باحث في كلية التربية للعلوم الصرفة يحصل على براءة اختراع في منظومة نقل المعلومات المشفرة بواسطة الطول الموجي

براءة اختراع

حصل التدريسي المدرس المساعد (بشير محمد حسين) من كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم الفيزياء على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

وتضمنت براءة الاختراع على مبدأ عمل المنظومة، والمعدات الالكترونية للمنظومة، و طريقة العمل والقياس، والنتائج التي تم الحصول عليها من المنظومة، والمميزات، والتطبيقات.

تكونت البراءة من وحدة الارسال الضوئية و وحدة استلام الاشارة الضوئية. حيث أن وحدة الارسال تضمنت مطياف نوع Shimadzu RF551 ولوحة تحكم لمعالجة الاشارة الضوئية المرسلة و ليف بصري لنقل الاشارة الضوئية، حيث أن لوحة تحكم عبارة عن بطاقة أردوينو نوع Arduino Mega 2560، اذ تم برمجتها بأوامر برمجية خاصة تعتمد على لغة البرمجة.

و تستعمل براءة الاختراع لتوفير منظومة نقل المعلومات المشفرة بواسطة الطول الموجي للضوء المرسل في الليف البصري، وبالامكان استخدام المنظومة في شبكات الفضاء المفتوح الضوئية Free Optical LAN لنقل معلومات مشفرة بواسطة الطول الموجي للضوء المرسل.

تهدف براءة الاختراع إلى ايجاد منظومة كهروبصرية للاتصال بالالياف البصرية لارسال واستلام المعلومات بالاعتماد على طريقة مبتكرة تعتمد على تضمين البيانات بالطول الموجي للضوء والتي تختلف عن الطرق التقليدية.