كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم دورة تدريبية عن انكسار مادة الموشور وتحلل اللون الأبيض

دورة تدريبية

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة دورة تدريبية عن (حساب معامل انكسار مادة الموشور وتحلل الضوء الابيض ومشاهدته من خلال جهاز السبكتروميتر). ألقاها كل من المدرس الدكتور (صفاء محمد رضا حسين)، والمدرس (هند خضير عباس) والمدرس المساعد (ازهار ناظم رحيم).

حيث هدفت الدورة إلى التعرف على جهاز السبكتروميتر، و دراسة طيف اللون الأبيض فضلاً عن حساب معامل انكسار مادة الموشور . ومن ثم ايجاد الطول الموجي لكل لون. كما تضمنت الدورة عدة محاور من اجل التعرف على جهاز السبكتروميتر وعلى كيفية عمل الجهاز وكيفية الاستفادة منه وايضا تم دراسة تحلل اللون الابيض وحساب الطول الموجي لك لون على انفراد من خلال جهاز المطياف بعد تحلله من خلال الموشور وايضا تم حساب زاوية رأس الموشور عمليا وايجاد معامل انكسار الموشور حيث تم تدريب المشاركين على كيفة حساب على ماتم ذره اعلاه وتم اجراء الامتحان لكل المشاركين بعد تدريبهم.

وقد دعا الباحثون إلى الاهتمام بهكذا مواضيع من أجل توسيع المعرفة لدى الباحثين عن كيفية فصل الوان وحساب اطوالها الموجية زيادة وعي الطلبة والموظفين في معرفة حساب معامل انكسار مادة الموشور وكيفية تحلل الضوء الابيض الى الوان الطيف الشمسي.

للاطلاع على الصور