تدريسية من قسم الفيزياء تنشر بحثاً حول حساب افضل مدار مستقر لقمر اصطناعي حول الارض قبل اطلاقه للدخول في مداره حول المريخ

نشر بحث علمي

نشرت التدريسية (م. دعاء ضياء عبود) من قسم الفيزياء بحثاً علمياً بعنوان (حساب افضل مدار مستقر لقمر اصطناعي حول الارض قبل اطلاقه للدخول في مداره حول المريخ)، والذي نشر في المجلة العراقية للعلوم الصادرة من جامعة بغداد – كلية العلوم، والمصنفة ضمن قاعدة بيانات سكوبس ضمن (Q3).

يهدف هذا البحث إلى الحصول على افضل عناصر مدارية مستقرة لقمر اصطناعي مخصص للابحاث العلمية و خاصة لاغراض دراسة الغلاف الجوي للكواكب و ذلك بهدف الحصول غلى المدار المستقر الذي يستهلك اقل مقدار ممكن من الطاقة والوقود و بنفس الوقت يكون مستقر لفترة زمنية طويلة بدون اضطرابات مؤثرة على مداره و يهدف للحصول على اجود انواع الصور الفضائية لدراسة الغلاف الجوي بدقة عالية.

وجاءت أبرز الاستنتاجات إلى الاخذ بنظر الاعتبار مختلف انواع الاضطرابات المؤثرة على استقرارية المدار. و دراسة الغلاف الجوي و تركيبه الدقيق و تغيراته الآنية والمحتملة مستقبلا والاهتمام بدراسة المناخ والاحتباس الحراري و تاثيراتها المستقبلية مثل قلة الماء والغذاء و زيادة التصحر لغرض محاولة معالجتها بطريقة علمية سليمة.