كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم دورة تدريبية حول العلامات الإرشادية في المختبرات

دورة تدريبية

أقام قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة دورة تدريبية عن (العلامات الارشادية والتحذيرية للمواد الكيمياوية (MSDS) في مختبرات الكيمياء) القاها كل من المدرس المساعد (حنان قيس سعدون)، المدرس المساعد (زهراء مشتاق عبد الأئمة)، معاون كيمياوي (نور جبار هاشم).

حيث هدفت الدورة الى التعرف على الاحتياطات العامة الواجب توفرها في المختبرات الكيمياوية ومعرفة المواد الكيمياوية الشائعة والقابلة للاشتعال المعتاد استعمالها في المختبرات.
 كما تضمنت  الدورة التدريبية عدة محاور تعلقت بتصنيف المخاطر الكيمياوية و بشكل أساسي و السيطرة عليها. فضلاً عن معرفة احتياطات سلامة المواد الكيمياوية والتي تتم من خلالها تحديد المخاطر الرئيسة. وأيضا تم التعرف على بعض الإرشادات التحذيرية التي توضع على عبوات المواد الكيمياوية والتي يجب معرفتها حتى نتمكن من تعامل مع المواد بالشكل الصحيح.

وقد دعا الباحثون إلى الاهتمام بهكذا مواضيع  للتأكيد على أهمية دراسة مخاطر المواد الكيميائية عند استخدامها في المختبرات سواء كانت مخاطر صحية والتي تشمل عدة تصانيف مثل السمية الحادة وتاكل وتهيج وكيفية معالجتها او مخاطر ملامسة المواد الكيمياوية الضارة حتى تتم سلامة العاملين في المختبرات.