قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير حول تعيين المحتوى الكيميائي لحصى الكلى لمرضى الكلى في محافظة كربلاء المقدسة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (تعيين المحتوى الكيميائي لحصى الكلى لمرضى الكلى في محافظة كربلاء المقدسة)، للطالبة (حنين احمد عبد)، وبإشراف (أ.د ساجد حسن كزار) مشرفاً أول، و(أ.م.د. رنا مجيد حميد) مشرفاً ثاني.
حيث كان الهدف من الرسالة هو تقدير المكونات الكيميائية لحصوات الكلى لدى مرضى محافظة كربلاء .و مقارنة المكونات الكيميائية لحصوات الكلى في محافظة كربلاء مع المكونات الكيميائية لحصوات الكلى لدى مرضى المحافظات الأخرى و تحديد المنطقة الأكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى .تحديد العمر والجنس الأكثر عرضة للإصابة بالمرض .
وقد اوصت الرسالة إلى شرب الماء النقي بكميات كافية يوميا .و عدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء ومشتقات الألبان ويجب أن تكون قريبة من الحد الطبيعي أي من 1000 – 1500 مل يوميا . يكون خطر تكوين حصوات جديدة مرتفعًا في الواقع إذا كان النظام الغذائي يحتوي على كمية قليلة جدًا من الكالسيوم، لذلك لا ينبغي للمرضى استبعاد الكالسيوم تمامًا من وجباتهم الغذائية، ولكن قد يحتاجون إلى تجنب مصادر الكالسيوم الزائدة، مثل مضادات الحموضة و اتباع نظام غذائي قليل الصوديوم وكثير من البوتاسيوم من الإجراءات التي ينصح بها الأطباء. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور