قسم الرياضيات يقيم دورة تدريبية حول كيفية اختيار موضوع بحث التخرج على درجة كبيرة من الأهمية

دورة تدريبية

ضمن سلسلة النشاطات الطلابية التي تقيمها الأقسام العلمية و بمتابعة من رئاسة الأقسام العلمية في كلية التربية للعلوم الصرفة أقام قسم أقام قسم الرياضيات دورة تدريبية لطلبة قسم الرياضيات اقامتها التدريسية (م.م. بنين صادق).

وقد كان الهدف منها هو كيفية اختيار موضوع بحث التخرج على درجة كبيرة من الأهمية؛ ومن المهم اختيار ما يُناسب الطالب أو مجموعة الطلاب المنوط بهم البحث، وأسهل الطرق في ذلك هو اختيار موضوع تمَّت دراسته داخل أروقة الجامعة، ولكن ينبغي أن يكون ذلك من زاوية أخرى أو بتوسُّع.
كما أوضحت الطريقة التي يتناول الطالب من خلالها موضوع البحث؛ بهدف الوصول لنتائج سليمة من الناحية العلمية، ومن أبرز مناهج البحث العلمي المنهج الاستنباطي، والمنهج الاستقرائي، والمنهج الكمِّي، والمنهج الوصفي، والمنهج التاريخي، ويختار الباحث المنهج على حسب طبيعة بحث التخر.
وفي ختام الدورة بينت أهمية المصادر والدراسات السابقة من بين عناصر بحث التخرج المهمة؛ فالباحث لا بد له من معلومات وبيانات واضحة حول إشكالية البحث؛ كي يستطيع توضيح جميع الجوانب المرتبطة بالموضوع، مع أهمية توثيق جميع المراجع التي يتم الاطلاع عليها في متن البحث، وكذلك في قائمة مراجع مستقلة وفقًا للحروف الأبجدية لمؤلفي المراجع. متمنين المزيد من الإبداع والتقدم في مجال الأنشطة الطلابية الهادفة ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور