قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول الدراسة المناعية لتأثير عقار الايبوبروفين المحمل على المركب النانوي الأخضر على إناث الجرذان البيض

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (دراسة مناعية لتأثير عقار الايبوبروفين المحمل على المركب النانوي الأخضر على إناث الجرذان البيض) للطالبة (رجوان حسن شارد)، وبإشراف (أ.م.د. علاء حسين مهدي)، (أ.م.د. قيصر عبد السجاد محمد).

وكان الهدف من الرسالة تحضير وتشخيص المركب النانوي وتقييم فعاليته في تحسين الأثر البايولجي لعقار الايبوبروفين بعد تحميله على المركب المحضر مقارنة بتحميل العقار على المستخلص المائي لأوراق المورينجا الحر.
كما تضمنت الرسالة نجاح عملية تحميل عقار الايبوبروفين والحصول على مركبات جديدة، و ارتفاع في مستوى تراكيز السايتوكينات IL-6 و IL-17 في جميع المجاميع المعاملة في اشارة إلى ارتفاع مستوى الالتهاب المرافق للحمل.

وقد اوصت الرسالة بدراسة تأثير مركب المورينجا النانوي على الجانب النسجي والوظيفي في الحيونات المختبرية لمعرفة تاثيرها السمي على تلك الأنسجة، واجراء دراسات أخرى اكثر عن الجوانب النسيجية والفسلجية، ودراسة معايير أخرى من السيتوكينات المناعية مثل ( TNF-a ، IL-11 ، IL-23 ) وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور