قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير حول تحضير هيدروجيل الكيتوسان-الزيولايت/موردينايت

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (تحضير هيدروجيل الكيتوسان-الزيولايت/موردينايت / ودراسة امتزازه على الصبغات الأنيونية والكاتيونية) للطالب (غسان عباس علوان)، وبإشراف (أ.د. حميدة عيدان سلمان)، (أ.د. عاصم علاء عبد الحسين).

وكان الهدف من الرسالة تحضير مواد بوليمرية جديدة باستخدام هيدروجل الكيتوسان والزيولايت ZCS وتشخيصها باستخدام عدة تقنيات (XRD، SEM، FT-IR) ، ودراسة هذا البوليمر ZCS في امتزاز صبغات الكونغو الحمراء والمثيلين الزرقاء. وتضمنت الرسالة البيانات التجريبية للدراسة، بوليمر الكيتوسان-الزيولايت ازال صبغة الكونغو الحمراء بنسبة عالية والمثيلين الزرقاء بكفاءة جيدة من الكيتوسان لوحده، وأظهر التحليل الديناميكي تلقائية التفاعل لامتصاص صبغة الكونغو الحمراء بواسطة مركب ZCS كانت العملية مصحوبة بانخفاض في الإنتروبي وماصة للحرارة.

وقد اوصت الرسالة بإجراء دراسات مستفيضة حول طرق تعديل المركبات الكيتوسان-الزيولايت للحصول على قدرة عالية على إزالة الملوثات بطرق أكثر أماناً للبيئة بسبب ارتفاع مستوى التلوث بالمواد الكيميائية،ودراسة إمكانية تحضير واستخدام أسطح جديدة باستخدام مواد تمتز المركبات الأنيونية والكتايونية في نفس الوقت وترفع من كفاءة امتزازها. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور