تدريسية من قسم الكيمياء تنشر مقالة علمية حول مركبات الازو- شف …. تركيبها وتطبيقاتها

مقالة علمية

حصلت التدريسية في كلية التربية للعلوم الصرفة/قسم الكيمياء الدكتورة (شذى عبد الامير جواد) على قبول نشر لمقالة علمية موسومة بعنوان (مركبات الازو- شف …. تركيبها وتطبيقاتها) من قبل لجنة المقالات العلمية في رئاسة جامعة كربلاء بعد استيفاء المقالة لكافة شروط النشر. وقد ذكرت (أ.م.د.شذى عبد الامير جواد) ان المركبات التي تحتوي على كل من مجاميع الازوـ والايمين تسمى بمركبات ازوايمين او قواعد الازو- شف التي تحضر من المادة الاولية مثل مركبات الازو الديهايدات  والامينات الاولية من خلال تفاعل تكثيفي محفز ..وقد سلط الضوء على مختلف الفعاليات البايلوجية المهمه التي شوهدت في مركبات تحتوي على روابط الازو و الازو ميثين.

تعرف مركبات الازو من خلال ظهور مجموعة الازو –N=N- التي ترتبط بأثنتين  من ذرات الكاربون ذات التهجين  SP2 التي تعود لمجاميع اليفاتية او اروماتية, التي غالبا ما تكون جزء من الامتداد لنظام الالكترون اللاموقعي والذي يشمل الحلقات الاروماتية, يدعى الكروموفور وهذا يعطيها الثبات والاستقرارية العالية بسبب ظاهرة الرنين. ان معظم مركبات الازو تحتوي على مجموعة ازو واحدة ولكن البعض منها يحتوي على اثنين او ثلاث او اكثر من هذه المجاميع.     

في حين مركبات الازو الاليفاتية ذات الصيغة R1-N=N-R2  (عندما  كل من R1 وR2 مجاميع الكيل او احداهما)  تكون غير مستقرة. وبواسطة الحرارة او الاشعاع فأن اصرتي النتروجين – كاربون (C-N) سوف تنكسر في وقت واحد مما يؤدي الى تحرر غاز النتروجين N2 وتكون مركزين للجذور الحرة وبسبب ذلك فأن بعض مركبات الازو الاليفاتية تعتبر بادئات للجذور الحرة.

للاطلاع على المقالة