قسم علوم الحياة يناقش اطروحة دكتوراه حول التوصيف المظهري والجزيئي لعزلات الفطريات المرافقة للمكسرات والحبوب المنتجة لسم الافلاتوكسين B1 وامكانية توظيف بكتريا Bacillus subtilus في اختزال سميته

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء اطروحة دكتوراه بعنوان (التوصيف المظهري والجزيئي لعزلات الفطريات المرافقة للمكسرات والحبوب  المنتجة لسم الافلاتوكسين B1 وامكانية توظيف بكتريا Bacillus subtilus  في اختزال سميته) للطالبة (دعاء فايق علي)، وبأشراف (أ.م.د. بان موسى حسن).

وقد هدفت الاطروحة الى عزل وتشخيص الفطريات المرافقة للحبوب والمكسرات المحلية في محافظه كربلاء المنتجة لسم الافلاتوكسين B1 وتقييم كفاءة بكتريا Bacillus subtilis في تحطيم السم خارجيا وداخليا. وقد تضمنت الاطروحة طرائق وأساليب خزن الحبوب لم تكن ضمن الشروط الواجب توفرها للخزن لذلك اظهرت نتائج العزل تلوث هذه الحبوب بالفطريات المختلفة وسمومها الفطرية، كما تضمنت تشخيص العزلات الفطرية الاكثر انتاجية لسم الافلاتوكسين B1  جزيئيا باستعمال تقنية PCR اكدت تطابق العزلات مع العزلات العالمية في البنك الجيني للمعلومات، وانتشار وسيادة فطريات Aspergillus spp بنسبة 99% في جميع أنواع الحبوب المحلية.

واوصت الاطروحة بمعاملة الحبوب المخزونة  في المخازن التجارية  بالمستحضر الحيوي البكتيري لمنع تلوثها واصابتها بالفطريات اي يستخدم كمادة حافظة ،ودراسة الانزيمات البكتيرية منفصلة لمعرفة أدوارها الفعالة كلا على جانب. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.